آخر الأحداث والمستجدات 

تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بكل من مكناس والحاجب بمناسبة عيد العرش

تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بكل من مكناس والحاجب بمناسبة عيد العرش

بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين٬ شهدت كل من عمالة مكناس ومدينة الحاجب وإقليم شيشاوة ميلاد العديد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية بما يعزز المسار التنموي الذي تعرفه مختلف جهات المملكة.

وهكذا شهدت عمالة مكناس٬ يوم الخميس الماضي٬ تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاحتماعي بغلاف مالي يقدر ب32 مليون و223 ألف و492 درهم.

فبالمنطقة الحضرية الإسماعيلية٬ أشرف والي جهة مكناس - تافيلالت السيد أحمد الموساوي رفقة وفد رسمي ضم٬ على الخصوص٬ رئيس مجلس الجهة السيد سعيد اشباعتو ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية٬ على إعطاء الانطلاقة لأشغال إعادة تهييء شوارع الحسن بن إدريس ومولاي إسماعيل وروامزين ودار سمن٬ بكلفة إجمالية بقيمة 11 مليون و853 ألف و222 درهم٬ في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتم بنفس المنطقة تدشين الطريق الثنائية بشارع محمد السادس التي تم توسيعها بطول 1200 متر مربع٬ بكلفة إجمالية تقدر بخمسة ملايين و82 ألف و642 درهم٬ كما تم إعطاء الانطلاقة لتشغيل نافورة بفضاء زين العابدين بالمنطقة ذاتها وذلك بكلفة مالية تقدر بمليون و500 ألف درهم.

وببلدية تولال٬ أشرف السيد الموساوي على إعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الجهوية رقم 718 بالجماعة القروية دار أم السلطان والرابطة ما بين تولال والطريق الوطنية رقم 6 على طول 5ر5 كلم٬ بكلفة إجمالية تقدر بتسعة ملايين و300 ألف درهم.

وبدائرة عين عرمة٬ تم بالجماعة القروية دار أم السلطان تدشين المركز الاجتماعي والتربوي قصبة حرطان الذي شيد على مساحة 120 متر مربع وبكلفة إجمالية تقدر ب655 ألف درهم٬ كما تم بنفس المنطقة وضع الحجر الأساس لإحداث مركز سوسيو-رياضي للقرب على مساحة 2000 متر مربع وبكلفة مالية تقدر ب552 ألف درهم منها 270 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و270 ألف درهم مساهمة من وزارة الشباب والرياضة و12 ألف درهم مساهمة من الجماعة القروية دار أم السلطان.

وبالجماعة القروية عين الجمعة٬ أشرف والي الجهة على إعطاء انطلاقة تهيئة مركز سوسيو-رياضي بغلاف مالي يقدر ب 540 ألف درهم موزعة على 270 ألف درهم مساهمة من وزارة الشباب والرياضة و180 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و90 ألف درهم مساهمة من الجماعة القروية عين الجمعة.

كما تم بنفس الجماعة القروية إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة وتوسيع ستة دور للطالبة بغلاف مالي يقدر بثلاثة ملايين و373 ألف و314 درهم بالجماعات القروية عين كرمة والدخيسة والمهاية ونزالة بني عمار والمغاصيين والمهاية٬ إضافة إلى توزيع حافلة للنقل المدرسي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبدورها شهدت مدينة الحاجب٬ بهذه المناسبة المجيدة٬ إعطاء الإنطلاقة لعدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي بغلاف مالي يقدر بستة مليون درهم منها مليون و800 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأوضح بلاغ للعمالة أن عامل إلاقليم السيد نورالدين باشيخ أشرف مؤخرا رفقة وفد رسمي ضم رؤساء المصالح الخارجية وممثلي جمعيات المجتمع المدني وعدد من المنتخبين٬ على إعطاء الانطلاقة لأشغال تأهيل القاعة المغطاة متعددة الرياضات بمدينة الحاجب بكلفة إجمالية تقدر بخمسة ملايين و500 ألف درهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المشروع ٬ الذي يندرج في إطار برنامج محاربة الهشاشة برسم سنة 2012٬ يروم خلق فضاء رياضي يستجيب للمعايير والمواصفات التقنية الحديثة وتعزيز البنيات التحتية الرياضية ودعم الجمعيات الرياضية وكذا تمكين الشباب من صقل مواهبهم.

وتشمل عملية تأهيل القاعة المغطاة٬ على الخصوص٬ ترميم الواجهات وتوفير الإنارة الطبيعية والاصطناعية وبناء الولوجيات الثانوية والخدماتية والتهيئة الخارجية وبناء الأرصفة.

كما أعطيت انطلاقة أشغال بناء ملعب رياضي للقرب رصد له مبلغ مالي يقدر ب500 ألف درهم بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويروم هذا المشروع٬ الذي يندرج في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري برسم سنة 2012٬ تقوية البنية التحتية للمرافق الرياضية بالحاجب وخلق فضاء رياضي لفائدة الساكنة المستهدفة وتشجيع ممارسة الرياضة وكذا إدماج الشباب في الأنشطة الرياضية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2012-08-08 03:07:54

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك